نداء الطاعة والاستجابة لأمر الله
على المقتدر الذي وفى شروط هذا الركن العظيم
إنه نداء التلبية
وركن الحج ..
نداء لبيك اللهم لبيك
الذي ينطلق من حناجر الحجيج ..
نداء يردده الحاج في حركاته ..وسكناته
ويتفتح من خلاله على عمق التوحيد
وعلى الوفاء بميثاق الفطرة
الذي عاهد عليه
وليرتبط بحركة التوحيد الخالص..
الذي ينزه الله تعالى عن مفتريات الشرك
وتحكيم التوحيد في كل أمور حياته.
إن الحاج إذ يؤدي التلبية يتناغم مع كل مفردات الكون الهائل التي تلبيّ معه نداء الخالق،
الوجود بكل موجوداته يضج بالتلبية..
ومن يحجم عن السير في خط التلبية التوحيدي ،
فقد بات نشازًا في هذا الملكوت الكوني،
معنى التلبية ~
التلبية: من لبَّى بمعنى: أجاب،
فلفظة ((لبيك)) مثناة على قول سيبويه والجمهور، وتثنيتها للتكثير، والتكرير:
أي إجابة لك بعد إجابة، ولزوماً لطاعتك،
وقال الأنباري: ثنُّوا لبيك، كما ثنُّوا حنانيك
أي: تحنّناً بعد تحنُّن، وأصل لبيك: لببتك.
وقال القاضي عياض: اختلفوا في معنى لبيك، واشتقاقها:
فقيل: معناها ..اتجاهي وقصدي إليك،
مأخوذ من قولهم: داري تلبُّ دارك.. أي تواجهها.
وقيل: معناها.. محبتي لك، مأخوذ من قولهم:
امرأة لبَّة، إذا كانت محبة لولدها، عاطفة عليه.
وقيل: معناها: إخلاصي لك مأخوذ من قولهم: حبٌّ لباب، إذا كان خالص محضاً .
وقيل: معناها: أنا مقيم على طاعتك وإجابتك، مأخوذ من قولهم: لبّ الرجل بالمكان،
وألبَّ به إذا أقام فيه ..
قال ابن الأنباري: وبهذا قال الخليل.
قال القاضي: قيل هذه الإجابة لقوله تعالى لإبراهيم: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالحَجِّ}.
مشروعية التلبية~
مَدى مشروعيتها:
قال الشافعي وأحمد:
إنها سُنة، ويُستحب اتصالها بالإحرام، فلو أحرم دون أن يُلبي فإحرامه صحيح ولا شيء عليه .
وقال الحنفية: إن التلبية ـ وما يقوم مقامها كالتسبيح ـ
شرط لصحة الإحرام، فمن أحرم
ولم يلبِّ أو لم يسبح أو لم يُسق الهدي فلا إحرام له.
والمشهور عند المالكية أنها سنة،
وقيل واجبة يصح الإحرام بدونها
ويلزم دم .
وقتها~
يبدأ بالإحرام وينتهي برمي جمْرَة العقبة،
فقد روى الجماعة أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
لم يزل يلبِّي حتى بلغ الجمرة،
وهذا رأي جمهور العلماء،
ومالك يقول: تستمر حتى تزول الشمس من يوم عرفة ثم يقطعها الحاج ..
وقال أحمد: لا تنتهي حتى يرمي الجمرات كلها.
أما المُعْتَمِر فتنتهي تلبيته حَتَّى يستلم الحَجر الأسود كما فعله النبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ ورواه الترمذي بسند حسن صحيح عن طريق ابن عباس.
وتستحب التلبية في مواطن كثيرة،
عند الركوب والنزول،
وكلما علا مكانًا عاليًا،
أو نزل واديًا أو لقي رَكْبًا،
ودُبُر الصلوات وبالأسحار،
وفي كل حال
صيغة التلبية ~
روى مالك عن نافع عن ابن عمر
أن تلبية النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كانت
"لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك"
والاقتصار على ما كانت عليه تلبية الرسول مُستحب.
رفع الصوت في التلبية ~
والتلبية يُسْتحب أن تكون جَهرًا،
فقد روى أحمد وابن ماجه وابن خزيمة وغيرهم ..
أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "جاءني جبريل عليه السلام فقال:
مُر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية فإنها من شعائر الحج" .
وروى الترمذي وابن ماجه أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ سُئل:
أي الحج أفضل؟ فقال: "العج والثج" والعج هو رفع الصوت بالتلبية،
والثج هو نَحْر الهدي.
وقال مالك: لا يرفع المُلبِّي صوته
في مسجد الجماعات..
بل يُسمع نفسه ومن يليه.
أما في مسجد مِنى والمسجد الحرام
فإنه يرفع صوته فيهما..
وهذا الحكم بالنسبة للرجال،
أما النساء فيُكره لهنَّ رفع أصواتهن أكثر مما يَسْمَعْن أو يُسْمعن مَنْ يليهنَّ فقط..
وقال عطاء لا تُسْمِع المرأة إلا نفسها فقط..
فضل التلبية:
وقد ورد في فضل التلبية التي تعني..
إجابة بعد إجابة،
أي الطاعة على الدوام ..
حديث رواه ابن ماجه :
(ما من مُحْرِم يُضحي يومه ـ أي يظل يومه ـ يلبي حتى تغيب الشمس
إلا غابت ذنوبه فعاد كيوم ولدته أمه).
وحديث رواه الطبراني :
(ما أَهَلَّ مُهَلٍّ قط إلا بُشِّر،
ولا كبَّر مكبر قط إلا بُشِّرَ") ..
قيل يا نبي الله بالجنة؟
قال: نعم ..!
وفي حديث رواه ابن ماجه والترمذي والبيهقي :
(ما من مسلم يلبي ..
إلا لبَّى مَنْ عَنْ يمينه وشماله
من حجرٍ أو مَدَرٍ ـ حصا ـ
حتى تنقطع الأرض من ..
ها هنا وها هنا ).
إن المسلم إذ يلبي فهو يشعر أنه في عداد الذين أجابوا دعوة إبراهيم
التاريخية ..
مما يبعثه لأن ينظر لارتباطه بالإسلام
كمهمة كبرى ..
ألقيت على عاتق هذه الأمة..
اللهم بلغنا حج بيتك الكريم >
- حديث الروح -
التلبية في الحج ا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق