الأحد، 13 سبتمبر 2015

هذة الاعراض تنبهكم بوجود خلل في الكبد

في الغالب، يتم ربط خلل الكبد بالإفراط في تناول المشروبات الكحولية أو الإدمان على المخدرات، ورغم ذلك، يوجد في الواقع الكثير من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى مشكلات واعتلالات في الكبد.
فالكبد هو العضو الداخلي الأكبر حجماً، كما إنه الغدة الأكبرفي جسم الإنسان، وهو يلعب دوراً رئيسياً في ضمان عمل بعض وظائف الجسم مثل إنتاج البروتين من خلال الدم، إلى التحكّم بمستوى الكوليستيرول والغلوكوز والحديد في أجسامنا. ومن خلال تنقيته لدمنا، يعمل الكبد على طرد السموم خارج اجسامنا.
ويُعد الكبد، واحداً من أكثر الأعضاء تعقيداً في جسم الإنسان بعد الدماغ، ولذلك من المهم جداً أن نحافظ عليه سليماً، رغم أنه يتمتع عادةً بالقدرة على إصلاح نفسه، في حال انتبهنا للأعراض الأولى لحصول خلل ما.
إليكم هذه الأعراض المرضية التي تنبكهم إلى احتمال تعرّض الكبد للمشكلات:


1- الصفيرة: المصابون بالصفيرة عادةً ما يكون لون بشرتهم مائلاً إلى الصفار، علماً أن هذا اللون يظهر أيضاً في رؤوس أصابعهم وفي أعينهم أيضاً. وينتج هذا اللون عن المادة الصفراء التي ينتجها الكبد في الأساس، والتي تساعد في عملية الهضم. فإذا كان الكبد يعاني من صعوبة في التخلص من السموم التي تدخل إليه من خلال الطعام أو عبر البشرة أو جهاز التنفس، تتجمع هذه المادة في مجرى الدم مسببة اللون الأصفر الذي يظهر جلياً على البشرة.


2- تغير لون البول والخروج: على الرغم من أن هذا التغيّر قد يرتبط بالعديد من المشكلات الصحية، فهو يُعدّ أيضاً دليلاً قوياً على احتمال اعتلال الكبد. فلون البول يجب أن يكون في العادة فاتحاً، وعندما يكون أكثر كثافة وتركيزاً، فهذا يؤشر إلى وجود مشكلة في تراكم المادة الصفراء في الدم.
كذلك من المفيد النظر إلى الخروج، ففي حال بدا لونه شاحباً، أو احتوى على الدم، أو حتى كان أسود، فهذا دليل قوي على وجوج مشكلة ما في الكبد.


3- تقلصات الأمعاء والانتفاخ: في حال لاحظتم أنكم أصبحتم تعانون من تقلصات وآلام في منطقة الأمعاء وبوتيرة متكررة، فهذا قد يكون دليلاً على أن الكبد يعاني خللاً ما. قد تلاحظون أيضاً أنكم أصبحتم تعانون من الانتفاخ ومن الاستسقاء نتيجة وجود السوائل في جدار الأمعاء، ما يسبب الضغط الزائد على الرئتين ويؤدي إلى صعوبة في التنفس.


4- البشرة الحساسة: من الأعراض الشائعة لوجود خلل في الكبد، المعاناة من بشرة حساسة جداً وسريعة العطب. يومكن التخفيف من هذه المشكلة من خلال تطبيق كريم ترطيب عضوي أو مصنوع منزلياً على أن يكون خالياً تماماً من الكيميائيات.
5- ارتجاع الأسيد: من أعراض اعتلال الكبد أيضاً، المعاناة من ارتجاع الأسيد بشكل متكرر مع صعوبة في الهضم، ومع أو من دون تقيؤ.


6- الاسهال: في حال كان متكرراً واستمر لفترات طويلة، فهو يدلّ على وجود خلل في عمل الكبد.


7- التعب العام: والمقصود هنا، عندما يكون الشخص متعباً ويشعر بالوهن طوال الوقت، فهذا دليل على إجهاد الكبد الذي يعمل فوق طاقته في محاولة لتخليص الجسم من السموم.

8- فقدان الشهية بشكل مفاجئ: هذا العارض قد يكون مرتبطاً في الوقت نفسه بالعديد من المسببات المرضية، لكنه في حال ترافق مع بعض الأعراض المذكورة سابقاً، فهو يشكّل دليلاً إضافياً على أن الكبد يعاني من خلل ما.


9- احتباس السوائل: عادةً ما يظهر احتباس السوائل على شكل انتفاخات في القدمين والكاحلين والساقين، وعندما تضغط بأصبعك على المنطقة المنتفخة، ستلاحظ أنها لا ترتد على الفور، وأن بصمة أصبعك ستبقى ظاهرة في ذلك المكان لبضعة دقائق.


10- انزعاج عام: بمعنى أن يشعر الشخص بشكل دائم أنه ليس على خير ما يرام رغم عدم وجوج سبب واضح لذلك. فهذا الانزعاج عادةً ما يكون نتيجة عدم قدرة الجسم والكبد على التعامل مع السموم والتخلص منها كلياً. ويترافق ذلك في الغالب مع تقلبات مزاجية واضحة وآلام في الرأس وجفاف البشرة.


هذة الاعراض تنبهكم بوجود خلل في الكبد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق