الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015

كل ما يتعلق بطعام الحامل

اولا :- دليل الهرم الغذائي .. الحصص اليومية الموصى بها
سوف نبدء بقمة الهرم الى الأسفل حيث الوجبات الأكثر أولوية هي في قاع الهرم تذكري ان كل ما هو موجود بالهرم الغذائي مفيد
1 -- الدهون والزيوت والسكر : استخدمية شكل مقتصد او بنسبة قليله
2 -- اللحوم والدواجن والأسماك والبقول الجافة ، البيض والمكسرات :وجبتين في اليوم = تستطيعين استخدام 56.7 الى 85 غرام (1-2 أونز) في طهي الدجاج , اللحم او السمك ايضا 1 / 2 كوب من الفاصوليا الجافة المطبوخة وبيضة واحده أو ملعقتان طعام من زبدة الفول السوداني يعد مثل 56.7 غرام من اللحوم الخالية من الدهون.
3- الحليب واللبن والجبن: ثلاث وجبات في اليوم = كوب واحد من الحليب او اللبن , 42.50 غرام (1.5 اونز) من الجبن الطبيعي , 56.7 غرام (2 اونز) من الجبن المطبوخ.
4- الفواكه : أربع وجبات في اليوم = تفاحة متوسطة الحجم، موزه، رتقاله، نصف كوب من الفاكهة المقطعة مطبوخة أو معلبة و كوب من عصير الفاكهة
5- الخضار: أربع وجبات في اليوم = واحد ونص الكوب من الخضار سواء كانت مطبوخة او لا , 3 / 4 كوب من عصير الخضروات.
6- الخبز و القمح(الحبوب) الأرز والعكرونية : سته + وجبات في اليوم = شريحة واحدة من الخبز 28.34 غرام (1 اونز) من الحبوب الجاهز (مثال كوريفلكس) نص كوب من الأرز المطبوخ ، أو المعكرونة
اتباع نظام غذائي صحي في وقت الحمل ، يساعد على إعطاء طفلك أفضل بداية ممكنة في الحياة. كثير منا بحاجة إلى إلقاء نظرة فاحصة على ما نأكله ونرى أين يمكننا تحسين عاداتنا الغذائية. واتباع نظام غذائي جيد هو المفتاح لحمل صحي.
ثانيا:- سوف نرى هنا بعض الأسباب التي تجعل أكلنا مفيدة جدا لنا كحامل وايضا لنمو الطفل ان شاء الله سليم وبصحة جيده:
يمكن للغداء الصحي ان يساعد على:-
• المساعدة على منع العيوب الخلقية : مثل الشفه او السنسنة المشقوقه تم ملاحظة انها لها علاقة بغداء المرأة الحامل المواد الغذائية الجيدة هو البنيان الأساسية للنمو الصحي.
• المساعدة في تسهيل المخاض والولادة : عندما تكونين في نظام غذائك جيد يصبح جسدك صحيا اكثر وقوامك يصبح أفضل بالشكل ... وقد أظهرت بعض العناصر الغذائية مثل البروتين والزنك أن لها تأثير مباشر على صحة الرحم و ايضا على طفلك والمشيمة أكثر صحة. وهذا كله يعمل مع بعض تحسين وتسهيل المخاض والولادة.
• حماية لك ولطفلك من الإصابة : الفيتامينات مثل فيتامينc يمكن أن يعزز لكم الإثنان (انتي وطفلك) المناعه. إذا لا تنسي اكل الفواكه خاصة البرتغال
• قلل من فرص الاجهاض : إتباع الغداء الصحي الجيد يساعد المشييمة بنمو بشكل طبيعي وجيد ويساعد ايضا بتلبية احتياجات الجنين والمشيمة الجيد ايضا تقلل العرضة بالإصابة بالجهاض والمخاض المبكر.
• اجعلي طفلك اكثر صحه : إتباع الغداء الصحي الجيد يؤثر أيجابيا في ولادة طفل صحي ووزن مثالي لطفلك.
• حمايتك من فقر الدم : عدم اتباع نظام غداء جيد يسبب بعدم وجود ما يكفي من الحديد انخفاض معدل الحديد في جسمك وغالبا ما يكون سببا للتعب ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أخرى.
ثالثا :- بعض الأطعمه ممكن ان تسبب لك المشاكل:-
على الرغم من فوائد هذه المواد الغدائية ولكن ينصح بعدم تناولها اثناء الحمل مثل:
• الكبد و الكبده النية.
• منتجات الألبان غير المبستر ، وخاصة الأجبان الطرية مثل كاممبير ، الجبن الأزرق و جبن الغنم (البري)
• عند اعداد الطعام أطهي جيدا الاكل خاصتا الدجاج والسمك
المخاطر: داء الليستريات -- وهذا هو مرض نادر ؛ أعراضه تشبه الانفلونزا والتهاب المعدة والأمعاء وممكن أن يسبب الإجهاض أو ولادة جنين ميت.
• اللحوم الغير مطبوخه جيدا ، وخاصة لحم الخنزير الغير مطبوخ (لغير ديانة الأسلام واليهودية).
المخاطر : داء المقوسات --ممكن أن يسبب مشاكل خطيرة بالنسبة للطفل. الناجم عن الاحتكاك المباشر مع الكائن المقوسة الغوندية ، الموجوده في براز القط ، اللحوم النيئة والحليب غير المبستر الماعز. وايضا قد تكون التربة الملوثة على الفاكهة والخضار. أحرصي دائما على غسيل الخضار والفواكه بنفسك لا تأكليها خارج المنزل بسبب احتمال عدم غسيلها جيدا
• البيض غير المطبوخ جيدا
المخاطر : السالمونيلا -- بكتيريا السالمونيلا تسبب التسمم الغذائي. في العادة هذا لا يضر الطفل مباشرة ، ولكن تسبب امرض مثل ارتفاع درجة الحرارة ، والتقيؤ والاسهال والجفاف يمكن أن يسبب الإجهاض أو المخاض قبل الأوان.
رابعا: أكسبي وزن صحي:-
اذا كان وزنك طبيعي لا تأكلي اكثر من طاقتك او وحبات اكبر خصوصا بالاسابيع 12 الاولى
واذا كان وزنك غير طبيعي من قبل يجب عليك اتخاذ الحمية الغذائيه الصحيه خلال فتره الحمل ليس الرجيم ولكن مثل الهرم الغذائي في اعلى الصفحه
قومي بأكل مأكولات صحية مثل الخبز الأسمر عصير البرتقال اخفضي كمية الدهون عند الطبخ وابتعدي عن تناول الحلوى او السكر يمكنك استبدالها بالفواكه
تذكري ان تأكلي مواد تقيك من الامراض وتكسبك اكثر مناعه


كل ما يتعلق بطعام الحامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق