الأحد، 20 ديسمبر 2015

رجيم الفواكه (الرجيم الاحادي )


  • أنواع الريجيم كثيرة ومتعددة، وبالتأكيد أنها ليست جميعها مناسبة لكافة السيدات، فكل جسم له حاجياته وقدراته، فالبعض يتحمل الالتزام بالريجيم والبعض الآخر لا يقوى على ذلك، كذلك الحال بالنسبة لبرامج الريجيم، فكل برنامج يعتمد على أسس معينة لا بد من الالتزام بها، كما أن لكل برنامج سلبياته وايجابياته، فضلاً عن ضرورة الالتزام بالزمن المحدد لكل برنامج، واليوم نبين تفاصيل برنامج الريجيم الأحادي أو ريجيم الفواكه، على ماذا يقوم؟ وما هي ايجابياته؟ ثم نعرج على السلبيات التي قد تحدث من جراء عدم الالتزام بهذا الريجيم.

    نبدأ الحديث في الأساس الذي يعتمد عليه ريجيم الفواكه أو الريجيم الأحادي أو المونو دايت "كما يسمى"؛ حيث يقوم على تناول وجبة واحدة طوال اليوم، لذا حمل هذا الاسم وفي الغالب تكون من الفاكهة، ومن أهم النتائج التي يمكن أن يحققها لك هذا الريجيم، هو خسارة عدد كبير من الكيلوغرامات في فترة قصيرة جداً، على سبيل المثال يمنحك الالتزام بهذه الحمية خسارة ما يُقارب الـ12 كيلوغراماً في 12 يوماً أي بمعدل كيلوغرام في اليوم.

    وإذا أردت معرفة ايجابيات هذا الريجيم، فيمكن إجمالها بالأمور التالية، بحسب مجلة "ياسمينة": أولاً، أن مدته قصيرة؛ حيث لا يجب أن تتعدّي به الأسبوعين، فهي بدايةً يحصدها جهازك الهضمي؛ فكلّ الأطعمة حتى أبسط الوجبات التي تتناولينها والتي قد ينصحك بها خبراء التغذية هي في النهاية مركّبة تحتوي على مقادير ومكوّنات كثيرة ومختلفة قد تكون السبب في الارتباك المعوي لديك وخصوصاً؛ القمح، السكر، الملح، الغلوتين، الخميرة، البروتينات على أنواعها ومشتقّات الحليب، فإضافةً إلى الرشاقة يعتبر هذا الرجيم مثالياً لمن يعاني مشاكل هضمية حادة.

    إضافة إلى ما سبق، تعتبر خيارات هذا الرجيم وعلى رغم محدوديتها، مثالية للمرأة العاملة أو لمن تبتعد عن إتباع رجيم بسبب متطلّبات وجباته، كما يتميز بالسهولة وعدم الحاجة إلى استنزاف الأموال للحصول على مكوناته.

    ومن البرامج التي يمكنك تطبيقها في هذا الريجيم اعتمدي ما يلي: الفطور، الكمية التي تريدينها من الكرز، للغداء، الكمية التي تريدينها من الخوخ الأخضر، للعشاء، الكمية التي تريدينها من الأناناس، أمّا الأسبوع التالي، يوم كامل من عصير البرتقال غير المحلّى ويوم كامل من الموز.

    وبرغم ما ذكر، وحتى إذا كنت من محبي الفواكه، فلا بد من التنبيه على أن لهذا البرنامج الغذائي الذي مدته أسبوعين بعض السلبيات التي يجب التنبيه عليها، ومنها بحسب موقع "الجزيرة":

    • برغم غنى الفواكه بالفيتامينات، إلا أنها فقيرة بالبروتين ولا تحتوي على كميات كافية من الكالسيوم، ولذلك فإن إتباعها لمدة طويلة يشكل مخاطر على الجسم والعظام.

    • في كثير من الأحيان لا تكون الفاكهة متوفرة بشكلها الطازج لأن الوقت ليس موسمها (كالأناناس)، وهذا يدفع الشخص لشرائها بصورتها المعلبة، مما يعرضه لتناول كميات كبيرة من المواد الحافظة.

    • عادةً ما تكون الفواكه حمضية؛ مما قد يزيد من مخاطر تعرض أسنان الشخص للتآكل الحمضي.




رجيم الفواكه (الرجيم الاحادي )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق