الأحد، 20 ديسمبر 2015

6 طرق من أجل حمية صحية وفعالة

السسلام عليكم ورحمهه الله وبركاتهه
و الصلاةُ و السلام على أشرف المُرسلين سيدنا ونبينا وهادينا خير الخلق مُحمد بِنْ عبدالله عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم
وعلى آل بيته الطيبين الطاهري و صحبه الغر المنتجبين ومَنْ تبعه بأحسان إلى يوم الدين
و السلام على قوم أنَّ أخر دعواهم أنَّ الحمدلله رب العالمين...


هُنالِكَ المئات من البدع في الوجبات الغذائية وبرامج فقدان الوزن، وحيل دنيئة تعد بسرعة وسهولة فقدان الوزن. ومع ذلك، فإن أساس نجاح كل برنامج لأنقاص الوزن لا يزال هو النظام الغذائي متكون من السعرات الحرارية مِنْ الوجبات الصحية جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية. للنجاح، وفقدان الوزن على المدى الطويل، يجب إجراء تغييرات دائمة في أسلوب الحياة والعاداتالصحية.
كيف تجعل تلك التغييرات دائمة؟ عليك الأمعان أخي القارئ، أُختي القارئة فيهذه الاستراتيجيات الست لنجاح فقدان الوزن:

(1) الالتزام بتعهد
الفقدان الدائِم للوزِنْ يتطلب شيئين، بذل جُهداً و الصبر وكذلِكَ الالتزام بالعادات الصحية طوال الوقت. فعليك قبل البدء بالتأكد أذا كنت على استعداد لإجراء تغييرات دائمة وأنَّهُ أنَّك تفعل ذلك للأسباب الصحيحة. للبقاء ملتزماً بنظام فقدانالوزن الخاص بك، فأنَّ المرء يحتاج إلى التركيز. فذلِكَ يتطلب الكثير من الطاقةالعقلية والبدنية لتغيير العادات البشرية. فلهذا أنَّ كنت بدأت التخطيط لتغيير في نمط الحياة مِنْ أجل أنقاص الوزن، عليك بالأول معالجة الضغوط الأُخرى التي في حياتك، مثل المشاكل المالية أو الصراعات العالقة كمع الأهل أو مكان العمل أو زملاء العمل أو الأصدقاء وغيرها. بينما هذه الضغوط قد لا تختفي تماما، عليك إدارة هذِه المشاكِلَ بطريقة أفضل يقول إلىتحسين قدراتك على التركيز مِنْ أجل تحقيق أسلوب حياة أكثر صحة. بعد أنَّ قمت بهذا فعليك الأستعدادلإطلاق خطة فقدان الوزن الخاصة بك، فحدد موعد بداية وبعد ذلك - ابدأ....!

(2) جِدَ الحافِز بِداخِلكَ
لا يُمكِنْ لأحد أرغام على فقدان الوزن. فيجب عليك الأهتمام بهذِه المُهمة ، إجراءتغيير في النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية. ما هو الشيء الذي سيعطيك محفزاً قوياً لحث نفسك على التمسك بخطة فقدان الوزن الخاصة بك؟قم بكتابة قائمة من العوامِلَ التي تجعلك متحفز دائماً وتقدم لك المساعدة بدافع الأستمرار والتركيز [ مثلاً أُريد أنَّ أخفِضَ وزني لكي أبدو رشيقاً، لكي أُقلل مِنْ نسبة الأمراض ، لكي ... ]، سواء كان ذلك مِنْ أجل وظيفة ما أو صحة أفضل بشكل عام. ثم عليك بأيجاد وسيلة للتأكد من أنَّهُ يُمكِنْك الوصول و العمل على هذِه العوامل المحفزة الخاصة بك خلال لحظات الإغراء [ أثناء وجبة دسِمة مع الأصحاب أو الأهل

]. الأفضل، بعمل نشرة مِنْ الصور والملاحظات لك في غرفتك تحفزك دوماً [ بالرغم مِنْ بساطتها إلا أنَّها فعالة بشكل رهيب

]
عليك وحدك تقع مسؤولية الألتزام بالسلوك الصحي المعتدل الخاص بك لفقدان الوزن الناجح [ أيَّ أنك ستكون ضمير نفسك في هذِه المرحلة ] ، بالرغم مِنْ هذا لا يضُر وبل يساعد على أن يكون لديك دعم مِنْ نوعاً ما، كاختيار بعض الأصدقاء أو الأهل لتوفير لدعم لك وتشجعك بطرق ايجابية، دون خجل، أحراج أوتخريب.منطقياً، عليك أنَّ تجد أشخاص سيودون الاستماع أليك، إلى مخاوفك مشاعرك وقضاء الوقت معك أثناء ممارسة الرياضة أو تناول الطعام الخاص بحميتك،والذين سوف يقدرون يشاركوك في الأولوية التي وضعتها لتطوير أسلوب حياتك إلى أسلوب أكثر صحي. يمكن أيضاً أنَّ تكون ضمن مجموعة دعم [ مجموعة أصدقاء قررتم أنَّ تلتزموا بخطة للتخسيس ] ، التي يمكن أن تكون دافعا قوياللتمسك بأهداف فقدان هذا التغيير الصحي. إذا كنت تفضل الاحتفاظ بخططكلخسارة الوزن خاصة بك، كن مسؤولا أمام نفسك من خلال الالتزام بالخطة، تسجيل التمارين الرياضية والوجبات الغذائية في مذكرة خاصة.

(3) ضع أهدافاً واقعية!
قد تبد وضع الأهداف واقعية واضحة بعض الشيء لخسارة الوزن [ مثلاً بعض الأهداف غير الواقعية، - أُريد أنَّ أخسر 4 كيلوات في أسبوع! ]. لكن هل تعرفحقا ما هو الواقعي؟ على المدى الطويل، مِنْ الأفضل أن تهدِفَ لفقدان (نصف إلى كيلو غرام) في الأسبوع الواحِدَ، من البداية ستشعر بأنَّك تفقد الوزن بسرعة أكبر من إذا قمت بإجراء تغييرات كبيرة - فقط تأكد أنَّ التغييرات صحية [ مثلاً التقليل مِنْ تناول بعض المواد الغذائية، ليس أنَّ تتجه لبعض الحيل والبدع في تخسيس الوزن ] . لتفقد هذا النصف إلى كيلو غرام في الاسبوع، تحتاج إلى أنَّ تحرق 500 إلى 1،000 سعرة حرارية أكثر مما تستهلك كل يوم، من خلال اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام [ ما يُنصح بِهَ، تمارين منتظمة على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً، لعشرين دقيقة... كالركض أو المشي أو الدراجة الهوائية أو السباحة أو الدراجة الثابتة ]
عندما تضع أهدافكـ عليك التفكير بشيئين أولهما الأهداف العملية وأهدافالنتيجة. "ممارسة الرياضة بانتظام" هو مثال على هدف عملي جاري، في حين أن "تفقد ربع كيلو غرام" هو مثال لهدف النتيجة [ أيَّ أنَّ هدفك الجاري أنَّ تقوم بتمرين لمدة ؟؟؟ دقيقة يومياً فالنتيجة التي تصل أليها هي خسارة ؟؟؟ كيلو في أسبوع ]. ولكن في المقابل ليس من الضروري أن يكون لديك هدف نتيجة، ولكن الأهم أنَّ تُعرفه أنَّهُ يجب عليك وضع أهداف عملية لتغيير العادات الخاصة بك و هي المفتاح لخسارة الوزن. أيضا التأكد من أن أهدافك ذكية: محددة، قابلة للقياس، ويمكن تحقيقها، ذات صلة ومحدودة زمنيا [ الأحرف الأولى لهذه الكلمات ترادف كلمة SMART ذكي وهي ، Specific ، measurable ، attainable ، relevant ، & time relevant ]. مثال على أهداف السمارت -الذكية- هي التي تهدف إلى المشي لمدة 30 دقيقة يوميا، خمسة أيام في الأسبوع في الأشهر الثلاثة المقبلة، وتسجيل النتائج.

(4) التمتُع بالطعام الصحي
التعود على نمط تغذية جديد لتخفيض وزنك يجِبَ أنَّ يتضمن تخفيض السعرات الحرارية، بالمُقابِلَ هذا لا يعني عدم تناول الطعام اللذيذ، الرضى عن الطعام أو التحضير السهل للوجبة. طريقة مِنْ الطُرق لتخفيض الوزن أعتماد حمية تعتمد بِشكل أساسي على تناول الفواكة والخضروات والحبوب الكامِلة. على وجه الخصوص، أبدء علمية التخسيس بتناول فطور صحي، تناول على الأقل ثلاث وجبات مِنْ الفواكِة وأربع مِنْ الخضروات بشكل يومي. وأستخدام دهون صحية كزيت الزيتون و زبدة الفتسق. بالأضافة لذلك قلل تناول السكريات، تناول منتجات الألبان قليلة الدسم وحافظ على تناول اللحم بمقدار 3 أونصات [ بحجم تفاحة كبيرة ].

(5) أصبح نشطاً وحافِظَ على نشاطك
السِرَ في تخفيض الوزن، هو فقدان سعرات حرارية أكثر مِنْ تناولها. حيثُ أنَّ 3500 سعرة حرارية تساوي نصف كيلو، فلهذا عليك أنَّ تخسر هذِه الـ 3500 سعرة لحرق نصف كيلو مِنْ وزنك. فلهذا أنَّ أستقطعت 500 سعرة حرارية مِنْ وجباتك يومياً ستخسر نصف كيلو في الأسبوع [ 500 × 7 = 3500 سعرة حرارية = نصف كيلو غرام ]. بالرغم مِنْ أنَّهُ بأمكان تخفيض الوزن مِنْ تقليل السعرات الحرارية فقط ألاَّ أنَّ ذلِكَ، بالأضافة للتمارين الرياضية لهُ أثار مُضاعفة حيثُ انَّ التمارين تُساعدك على حرق السعرات الحرارية التي لا يُمكِنْ للحُمية أنَّ تحرِقها. وللرياضة فوائد أُخرى كثيرة مِنْها، تقوية مزاج وصحتك النفسية ، تقوية جهاز الدوران والقلب ، وتقليل ضغط الدم. ويُمكِنْ للتمارين المُحافظة على الخسارة في الوزِنْ. حيثُ أنَّ الدراسات أثبتت أنَّ الذين حافظوا على أوزانهم بشكل مُستمِرَ، هُم مَنْ يؤدون التمارين الرياضية [ المقبول: على الأقل 3 تمارين في الأسبوع بشكل مُنتظم ، لعشرين دقيقة ].
كم ستحرق مِنْ السعرات الحرارية؟
هذا يعتمِدَ على نوع، نسبة و وقت النشاطات التي ستعمل بِها. واحِدة مِنْ أفضل الطُرق لخسارة الوزِن هي التمارين الرياضية الثابِتة التنفسية - كالمشي السريع - لِمُدة 30 دقيقة يومياً، والحركات الأُخرى تُساعِدك على حرق الدهون [ كالذهاب إلى الأسواق مشياً لا بالسيارة ]. النشاطات في نمط الحياة قد تكون أسهل. فكر بطرق لزيادة النشاط في حياتك اليومية أذا لم تستطع الالتزام بتمارين بشكل منتظم [ مثلاً قُم بصعود وهبوط الدرج عدة مرات بدلاً عن المصعد ].

(6) غير منظورك الخاص للحياة
ليس كفاية تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة فقط لأسابيع قليلة أو حتى شهور إذا كنت تريد الحفاظ على وزنك على المدى الطويل، وفقدان الوزن بشكل ناجح. يجب أن تصبح هذه العادات وسيلة للحياة. تغيير نمط الحياة يبدأ معاتخاذ نظرة صادقة في أنماط الأكل الخاص بك والروتين اليومي. بعد تقييمالتحديات الشخصية لفقدان الوزن، حاولوا العمل على وضع استراتيجية لتغييرالعادات والمواقف التي خربت جهودكم الماضية تدريجيا. عليك عمل طرق لتجاوزالتحديات الخاصة بكم ببساطة الاعتراف به و التخطيط لكيفية التعامل معها إذا كنت تريد النجاح في فقدان الوزن مِنْ خلال مرة واحدة وإلى الأبد.
أنَّهُ من المحتمل أن تكون لكم انتكاسة في بعض الأحيان. ولكن بدلا عن التخلي عن خططكم كُليا بعد النكسة، عليكُم ببساطة البدء منتعشين من جديد في اليوم التالي وجعل النكسة في طي النسيان. تذكروا أنكم كُنتم تخططون لتغيير حياتكم. هذا لن يحدث مرة واحِدة في ليلة وضحاها. التمسك بنمط حياة صحي ...
وأعِدكُم أنَّ النتائج ستكون أكثر مِنْ رائعِة..!!



6 طرق من أجل حمية صحية وفعالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق