الجمعة، 17 يونيو 2016

عشر نصائح للتخلص من الامساك

عشرة نصائح فعالة للتخلص من الإمساك وهى .
– لا تأخذ المسهلات من دون وصفة طبيب لأن معظمها، و حتى لو من الأعشاب، قد تسبب مشاكل صحية.
– لا تؤجّل الدخول إلى الحمام عند الإحساس بالقضاء، لأن الإمعاء يعيد إمتصاص الماء مما يؤدّي إلى جفاف البراز أكثر فأكثر.
– إبدأ تدريجيًا بزيادة إستهلاك المأكولات الغنيّة بالألياف اذ إن الحاجات اليومية للأ لياف تتراوح بين 25-30 غ، وهذا لأن الألياف تساعد على دفع و تليّن البراز.
– إن معدّل حركة الإمعاء الطبيعيّة تتراوح بين 3 مرّات يوميًا إلي 3 مرّات في الأسبوع، و ذلك وفقًا لكل شخص.أما تعريف الإمساك فهو حركة الإمعاء التي تقلّعن ثلاث مرات في الأسبوع. مع الإمساك، يكون البراز أو الخروج قاسيا ، صغير الحجم ، ويصعب القضاء عليه.
– هناك أيضا العديد من الحالات التي قد تؤثرعلى نظام حركة الإمعاء مثل: السفر، النّوم خارج البيت، الفترة ما قبل الدورة الشهرية عند المرأة pms…. لذلك حاول معرفة نظامك و إتباع هذه النصائح لتفادي الإمساك و المشاكل الأخرى.
– حاول أن تجعل حركة الإمعاء روتينيّة وفي نفس الوقت وأعط نفسك وقتا كافيا.
– مارس الرياضة (المشي السريع، السباحة، الركض…) لمدّة ساعة في معظم أيّام الأسبوع. و إذا إستحال الأمر، مارسها ثلاث مرّات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقّل. لأن الرياضة تساعد على زيادة حركة الإمعاء و تجعلها منتظمة أكثر.
– تناول الخضار والسلطات وبالأخصّ الخضار الداكنة اللون، الطازجة، المثلّجة أو المعلّبة مثل البروكولي، السلق، السبانخ، الملوخيّة، البامية والهندبة
– تناول الفاكهة الطازجة مع القشرة (تفاح مع القشرة، كيوي مع القشرة…) أو المجففة على أنواعها مثل البلح, الخوخ، المشمش إلخ….
– تناول الحبوب الكاملة مثل الحمّص، العدس، الفاصوليا والفول.
– إشرب الكثير من المياه والسوائل (حوالي 6-8 كوب يوميّا



عشر نصائح للتخلص من الامساك

هناك تعليق واحد: