الاثنين، 30 نوفمبر 2015

اهمية الصحه النفسيه للاطفال




تحديد احتياجات الطفل المادية من طعام وشراب وملبس وغير ذلك أمر سهل بالنسبة للأهل، لكن حاجات الطفل النفسية والعاطفية قد لا تكون واضحة مثل الأمور الأخرى التى يحتاجها، لذا على كل أم أن تعلم أن طفلها إذا كانت حالته النفسية جيدة سيكون قادرا على التفكير بشكل صحيح والنمو من الناحية الإجتماعية بطريقة إيجابية وتعلم مهارات جديدة.
هناك بعض الأمور مهمة جدا بالنسبة للطفل وتساعده على تنمية ثقته بنفسه وتقويتها وتجعله يتعامل مع الحياة بطريقة إيجابية، وهي تتمثل فى الأصدقاء الجيدين والكلمات التشجيعية من الأهل. ومن ضمن الأمور التى تجعل حالة طفلك النفسية جيدة حب العائلة ومشاركة الأطفال الآخرين اللعب ووجود دعم من معلميه فى المدرسة. يجب عليك كأم أن تعلمى أن حالة الطفل النفسية تؤثر على طريقة تفكيره ومشاعره وتصرفاته لذلك فإن الإهتمام بحالته النفسية أمر مهم جدا مثل الإهتمام بصحته الجسمانية. وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد الأم على جعل طفلها صحيح نفسيا.
فى البداية عليك أن تحرصى على أن يكون لطفلك علاقات قوية مع أفراد عائلته وأصدقائه، وأن يواظب أفراد الأسرة على الاجتماع حول طاولة الطعام حيث أفادت دراسة بأن وجبات الطعام التي يتناولها أفراد الأسرة معا لها دور في تحقيق الصحة النفسية والاستقرار العاطفي في الأسرة . يجب أن يدرك الطفل أن حبك له ليس معتمدا على ما يحققه من إنجازات وأمور مختلفة فى حياته وعليك أن تتقبلي أخطاء طفلك. شجعي طفلك فى خطواته الأولى فى أي أمر أو عند تعلمه مهارة جديدة وساعديه على استكشاف ما حوله. طمئني طفلك من خلال التحدث إليه والإبتسام فى وجهه. إن طفلك الصغير يحتاج لأهداف واقعية تتناسب مع طموحاته وقدراته ولذلك فإن الطفل مع مساعدتك يمكنه أن يختار أنشطة تختبر قدراته وتزيد من ثقته بنفسه. حاولى أن تكونى صادقة مع طفلك ولا تقومى بإخفاء الأمور التى فشلتِ بها عنه لأنه من الجيد أن يعلم الطفل أن الأشخاص البالغين ليسوا كاملين ويمكنهم إرتكاب الأخطاء.
تجنبى السخرية من طفلك إذا خسر فى مباراة رياضية أو لم يبل جيدا فى إمتحان دراسى بل عليك أن تتحدثى معه لتحديد الأسباب التي أدت لذلك ومحاولة ايجاد الحلول من أجل التفوق والنجاح وتفادي الخسارة أو الرسوب في الاختبارات مستقبلا. حاولي أن تجعلي طفلك يستمتع بكل ما يفعل من نشاطات مع الوضع فى الإعتبار أن المشاركة فى نشاطات متنوعة تجعل الطفل يدرك أهمية العمل الجماعى، وتعلمه مهارات جديدة وعددا من الأمور المهمة الأخرى.
يجب أن تعلمى أن اللعب مهم لطفلك فهو يعلمه مهارات حل المشاكل والابتكار والتحكم فى النفس. احرصى على أن تختارى البرامج والأفلام التى يشاهدها طفلك من خلال التليفزيون بعناية لأنها بتؤثر في سلوكياته.
والطفل مثله مثل الكبير فهو يغضب ويحزن لأسباب مختلفة وفى تلك الحالة عليك مناقشته بهدوء وتشجيعه على أن يبوح لك بالسبب الذي جعله يغضب ويحزن، وعلميه كيف يسترخى عندما يكون غضبان. لا تقومى بمناقشة المشاكل العائلية الجادة أمام الطفل، سواء كانت مالية أو خلافات بينك وبين والده أو أي فرد من أفراد الأسرة، لأنها ستؤثر عليه سلبيا.



اهمية الصحه النفسيه للاطفال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق