الاثنين، 28 مارس 2016

الصداع....الاسباب والعلاج

الصداع هو واحد من أكثر المشكلات الصحية المتكررة التي يتعرض لها الجميع من الجنسين وفي كل الفئات العمرية .وتؤثر الصداع أو ألم الرأس بالسلب على النشاط والتركيز وفاعلية أداء الأعمال المطلوبة وهي من أكثر المشكلات التي يشكوا منها المرضى للأطباء باستمرار .. حيث يصاب به ما يقارب 15 % من الناس .



علاج الصداع

أسباب الصداع:

السبب المباشر للصداع هو تمدد الاوعية الدموية بالمخ و التي تضغط علي ما حولها من أغشية حساسة .. وفي حالة الأورام المخية يضغط الورم على ما حوله وهذا الضغط داخل الجمجمة يهيج الأعصاب التي بالأغشية وبالأوعية الدموية و من هنا يحدث الشعور بألم الرأس أو ما يعرف بالصداع .

أنواع الصداع:

صداع يحدث لسبب عضوي : حيث أن الصداع يعتبر ف هذه الحالة عرض للعديد من المشاكل الصحية الأخري و فى مقدمتها ارتفاع ضغط الدم و قد يحدث الصداع أيضا مع تسوس الأسنان و خشونة فقرات العنق و الحساسية من أنواع معينة من الأطعمة ومشاكل الإبصار والتهابات الجيوب الأنفية والزكام وغيرها من الأمراض . و قد يكون الصداع أحيانا مؤشرا و دليلا على اصابة الشخص بأمراض خطيرة فى الرأس منها نزيف الدماغ أو أورام بالمخ .

صداع يحدث لسبب نفسي : تشير الدراسات إلي أن التوتر و القلق النفسى يمثل ما يقرب من90% من حالات الاصابة بألم الرأس أو الصداع .

كيف تعالج الصداع بدون استخدام المسكنات ؟

قبل أن تتعجل فى تناول العقاقير المسكنة خاصة إذا كان الألم بسيط و يمكن تحمله عليك أولا بمحاولة التخلص من الصداع ون اللجوء الى علاجات كما يلى :

1- التعرض للحرارة أو البرودة يعالج الصداع :

التعرض للحرارة : اللجوء الي أخذ حمام دافئ أو وضع كمادات دافئة علي مؤخرة رأسك وأعلي رقبتك مباشرة .

التعرض للبرودة : يمكنك أن تمرر كيسًا من الثلج على مقدمة رأسك أو مؤخرتها .وهذه العملية تمنحك الراحة من الصداع خلال بضع دقائق .

2- شرب الماء لعلاج الصداع : من الممكن أن يكون الجفاف هو سبب الصداع لذا بمجرد شعورك بالصداع اجلس واشرب ببطء كوبا او اثنين من الماء معتدل البرودة وليس البارد او المثلج حيث أن الماء المثلج قد يزيد من حدة الصداع.

3- استخدام الزيوت العطرية أو المشروبات العشبية الدافئة للتحلص من الام الرأس و الصداع :

تعتبر الزيوت العطرية كزيوت النعناع واللافندر والبابونج مهدئة للأعصاب والتي تخفف من حدته وبسرعة مذهلة .

يمكننا أن نستخدم هذه الزيوت لتدليك المنطقة من الرأس التي نحس فيها بالألم .

كذلك الحال بالنسبة للمشروبات العشبية الدافئة كشاي النعناع أو الينسون كما أن إضافة قطرات من عصير الليمون إلي الماء أو الشاي الدافئ يفيد جدا في علاج الصداع . كذلك تناول كوب من الشاى أو القهوة قد يساعد كثيرا فى تحسن الحالة و التخلص من ألم الرأس أو الصداع .

4 – التقليل من التعرض للأشعة الصادرة عن الحاسوب أو التلفاز :

من الممكن أن يكون سبب الصداع هو الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب أو التلفاز فإذا كان ولا بد من بقاءك أمام الحاسوب عليك استخدام النظارات الواقية من الأشعة او استخدام شاشة واقية (منقي / فلتر ) لشاشة جهازك ومن حين لآخر حاول إغلاق عينيك دقيقتين مع الضغط عليها بأطراف أصابعك برفق و بمجرد فتحهما ستشعر بالفرق ( قد تشعر باضطراب بسيط في الرؤية لكنه يزول سريعًا ) .

5- علاج الصداع بالابتعاد عن الأطعمة السكرية : قد تكون الأطعمة المحتوية علي السكر الصناعي أو الألوان الصناعية سببًا في الصداع و يكون الحل هو الابتعاد عنها وإن كان لا بد فمن الممكن تناول الفاكهة الطبيعية .



الصداع....الاسباب والعلاج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق