الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

العرش والكرسي

العرش والكرسي تفسير حمود برجس



العرش : هو الإلوهية



( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )



الرحمان بالإلوهية تفرد



( وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ )



أي إن الله فضل على باقي الملائكة ثمانية كلفهم بالأوامر الإلهية الكبرى كالنفخ في الصور وغيرها



( وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء )



إن الله أول ما خلق خلق الماء فشهد له بالإلوهية



الماء : عبارة عن سحابة خلقها الله ليجعل منها بعد ذلك السماوات والأرض



الكرسي :‎ ‎الخلق الذي خلقه الله سبحانه وتعالى وكان عبارة عن تلك السحابة



( وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ )



إن الله خلق من تلك السحابة السماوات والأرض



ـــــــــــــــــــ

العرش تبعاً لأهل البيت ( عليهم السلام ): انّه هو العلم.



فعن حنان، قال: سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن العرش والكرسي؟ فقال ( عليه السلام ) : إنّ للعرش صفات كثيرة مختلفة له في كلّ سبب وصنع في القرآن صفه على حدة، فقوله: ربّ العرش العظيم يقول: ربّ الملك العظيم، وقوله الرحمن على العرش استوى، يقول على الملك احتوى

ـــــــــــــــــــ

قال ابن كثير :



( وهو رب العرش العظيم ) أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛



لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين



وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ،



وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل .



" تفسير ابن كثير " ) 2 / 405 (0 .



وقال

( ذو العرش ) أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ،



و( المجيد ) : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل ،



والجر على أنه صفة للعرش





via منتديات كويتيات النسائية http://www.q8yat.com/t1147493.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق