الاثنين، 8 ديسمبر 2014

الخمووول

الخمول والكسل هي أحد الظواهر الشائعة الموجودة في المجتمع هذه الأيام ، فالكثير أصبح يشعر بأنه غير مهتم وغير نشيط ومتعب في أوقات مختلفة من اليوم . الخمول أو التعب يصنف على نوعين خمول بدني وهو الشعور بعدم القدرة على مواصلة العمل على مستوى قدرات فرد عادي ، وهناك الخمول الذهني .



أسباب الخمول

كثرة الجلوس وإدمان مشاهدة التلفزيون

إنَّ الجلوسَ في وضعية واحدة لفترةٍ طويلة من الزمن يُمكن أن يستنـزف الطاقة ، حتَّى إذا كان الشخص يُشاهد التلفزيون أو يستخدم الكمبيوتر , فذلك الخمولُ يُعادل نومَ الجسم .

وضعيات الجسم السيِّئة

يستهلك الجسمُ الكثيرَ من الطاقة ليكون في وضعية الانتصاب . إنَّ الكثيرَ من وضعيَّات الجسم الخاطئة أو السيِّئة ، مثل الاسترخاء على المقعد و انحناء الجسم تجعل العمودَ الفقري في وضعية مائلة أو غير متناسقة . و كلَّما مالُ العمود الفقري ، استهلكت العضلاتُ طاقةً أكبر لتُوازنَ ذلك الميلان .

إتباع حمية غذائية قاسية

إنَّ هذه الحِميات أو الأنظمة الغذائية تضرُّ الجسم ، بالرَّغم من أنَّها تُعزِّز الطاقةَ لإنقاص الوزن الزائد ؛ فالحمياتُ الغذائية مُنخفضة السُّعرات الحرارية ، لاسيَّما تلك التي تحتوي على أقلَّ من 850 سعره حرارية يومياً ، تجعل الشخصَ يشعر بالتعب ، و يُمكن أن تضرَّ بصحته بشكلٍ آخر .

مُلازمَة المنـزل

من السَّهل الجلوس في البيت ، لاسيَّما للمرأة التي لديها طفلٌ صغير ، و تعمل من المنـزل أو تجلس في البيت بسبب الطقس البارد . و لكن يُعدُّ عدمُ التعرُّض للضوء و الهواء النَّقي أحدَ الأسباب الرئيسية للتعب .

وجبات الإفطار المصنوعة من الحبوب المُحلاَّة بالسكَّر

إنَّ هذه الوجبات ، مثل الحبوب المُعالَجة والحلويات والكعك والخبز المحمَّص المُضاف إليه بعض المنتجات السكَّرية ، سوف تُزوِّد الشخصَ بكمِّية سريعة من الطاقة والسكَّريات. ولكن سوف ينخفض مستوى السكَّر في الدم بعدَ مُضيِّ ساعات فقط . و النتيجةُ نفاد أو نضوب الطاقة من الجسم .

القلق المستمر

إذا شعر الشخصُ بالضيق أو الانزعاج أو التوتُّر من شيء مُعيَّن طوالَ اليوم ، فإنَّ ذلك يُؤدِّي إلى زيادة معدَّل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ، وتشنُّج العضلات ، ممَّا يؤدِّي إلى التعب والأوجاع في الجسم .

الإفراط في ممارسة الرياضة أو النشاط البدني

إنَّ مُمارسةَ التمارين الرياضية بانتظام أمرٌ جيِّد للصحَّة ، ولكنَّ أداءَ التمارين بشكل مُكثَّف يومياً قد لا يكون أمراً جيِّداً بالنسبة لمستوى الطاقة في الجسم ، لاسيَّما إذا كان الشخصُ مبتدئاً أو يحاول العودةَ إلى الرشاقة

علاج الخمول:

النوم : من الناحية المثالية ينبغي أن تحصل على ثماني ساعات من النوم ويكون النوم في اوقات ثابتة وغير متقطعة مما سيجعلك نشيطا.

– غسل الوجه : في حال استيقاظك من النوم صباحا عليك غسل وجهك بالماء البارد وذلك يساعدك أكثر على الانتعاش وإبعاد الخمول والكسل عنك .

– راقب نظامك الغذائي : عليك الحصول على مايكفي من الخضراوات و الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بكل مايحتاجه من الماء والألياف والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم . ومحاولة الابتعاد عن الوجبات السريعة والمعلبة وتناول وجبات منتظمة في اليوم الواحد .

_ الحصول على مساعدة : حينما يتملكك الشعور بالكسل والاكتئاب بشدة فإن عليك اللجوء وطلب مساعدة من اشخاص قريبين منك مهنيا او عائليا .

– الحالة المزاجية : عليك تحسين حالتك المزاجية والنفسية

عليك حديث نفسك وإقناعها بكل الأمور الإيجابية والإصرار على فعل ذلك بكل عزم وقوة .

يمكنك الاستماع لبعض الموسيقى .

تغيير بيئة العمل الخاصة بك سيكون لها تأثير كبير على إنتاجياتك ، على سبيل المثال : إذا كنت تمارس عملك او تقيم في غرفة النوم أغلب الوقت يمكنك ان تجلس في مكان أخر وتغيير مكان إقامتك الدائم في مكان واحد

. تغيير مكانك سيغير من حالتك المزاجية وسيكون له تأثير على نشاطك

. التواصل دائما مع أناس ناجحون لديهم طموح وإنتاجيه ويشقون طريقهم نحو النجاح عند إخبارهم بأهدافك وطموحاتك فإنهم سوف يساندوك ويوقفوا إلى جوارك.

ابتعد عن تعقيد الأمور واقتنع أن الكمال ليس له وجود وأنا شعورك بأنك لم تصل للكمال نوع من اسباب الكسل والمماطلة والخمول .

العلاج بالغذاء والأعشاب:

شاي التوابل:

امزج مقداراً من الفلفل الأسود ، الزنجبيل المجفف ، القرنفل ، الهيل ، القرفة ثم قم بطحنها جميعاً ، واستخدم المزيج لصنع شاي التوابل. هذا الشاي يفيد كثيراً في العلاج الفوري لأعراض الكسل و الخمول.

القرنفل:

مضغ أعواد من القرنفل يساهم أيضاً في علاج الكسل والخمول بسرعة.

شاي الريحان:

قم بغلي 10 من أوراق الريحان في كوب من الماء ، ومن ثم اشرب الشاي وهو دافئ ، كعلاج فعّال للكسل و الخمول.

الماء

.. الأسرع في علاج الكسل و الخمول:

أخذ حمّام دافئ فعّال جداً كعلاج للكسل و الخمول ، وكذلك شرب كوب من الماء بمجرد الشعور بالكسل والخمول. إذا كنت في الخارج ، ولم يكن الاستحمام ممكناً فإن مجرد غسل وجهك بالماء الدافئ يسهم في عودة الحيوية والتخلص من الكسل و الخمول.

. الجريب فروت:

شرب عصير القريب فروت بانتظام فعّال في علاج الكسل والخمول.

. الزيوت العطرية:

تدليك الجسم بالزيوت العطرية ، أو حتى مجرد شمها يفيد في علاج الكسل و الخمول. أهم هذه الزيوت العطرية العلاجية : زيت إكليل الجبل (الروزماري) وزيت الكافور (الأكالبتوس ويعالج مثل هذه الامراض مركز الهاشمي للطب البديل على قناة الحقيقة الفضائية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق