السبت، 29 نوفمبر 2014

الفتن وموقف المسلم منها

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:







الفتن [ ] جمع فتنة, وجماع معنى الفتنة [ ] الابتلاء [ ] والامتحان والاختبار ومنه قوله تعالى: {وفتناك فتوناً}[طه:40]، ووقوله: {آلم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون}[العنكبوت:1–2]، أي: لا يختبرون فيميز خبيثهم من طيبهم، وأصلها مأخوذ من قولك فتنت الفضة والذهب إذا أذبتهما بالنار [ ] لتميز الرديء من الجيد...



والفتن: الإحراق، ومن هذا قوله -عز وجل-: {يوم هم على النار [ ] يفتنون{أي يحرقون بالنار...



وقال تعالى: {إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات}أي حرقوهم....



والفتنة [ ] العذاب ومنه قوله تعالى: {ذوقوا فتنتكم}[الذاريات:14]، أي: عذابكم..



وتارة يسمون ما يحصل عنه العذاب (أي ما يكون بسببه العذاب).. نحو قوله: {ألا في الفتنة [ ] سقطوا}[التوبة:49[.



وجعلت الفتنة [ ] كالبلاء في أنهما يستعملان فيما يدفع إليه الإنسان من شدة ورخاء، وقد قال فيهما: {ونبلوكم بالشر والخير فتنة} (الأنبياء:35).



وهما في الشدة أظهر معنى وأكثر استعمالاً، كما في قوله تعالى: {إنما نحن فتنة}[البقرة102]، {والفتنة [ ] أشد من القتل}[البقرة:191]، {وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة}[البقرة:193]، وقال: {ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة [ ] سقطوا}[التوبة49]، أي: يقول لا تبلني ولا تعذبني، وهم بقولهم ذلك وقعوا في البلية والعذاب....



وقال: {واحذرهم أن يفتنوك}[المائدة:49]، {وإن كادوا ليفتنونك}[الإسراء:73]، أي: يوقعونك في بلية وشدة في صرفهم إياك عما أوحي إليك، وقوله: {فتنتم أنفسكم}[الحديد:14]، أي: أوقعتموها في بلية وعذاب، وعلى هذا قوله: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة}(الأنفال:25).



لمتابعة المقال أضغط على الصورة







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق