الثلاثاء، 29 مارس 2016

مسمار اللحم الاسباب والعلاج

مسمار اللحم : طرق العلاج الطبيعية و الدوائية

مسمار اللحم (بالإنجليزية: Callus أو Foot corn) أو مسمار القدم أو الكالوس (عين السمكة في مصر و مسمار الكيف في المغرب العربي) هو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينمو على أطراف أصابع القدمين و في جوانبها ,و يتكون من خلايا جلدية ولحمية ميتة وقاسية تتراكم فوق بعضها البعض على سطح الجلد، تنشأ هذه الاصابة نتيجة الضغط الناتج عن العظام على الجلد ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، وقد يظهرعلى شكل بثور سطحية إلا أنها عادة ما تكون ذات جذر عميق في الجلد و تسبب الألم عند الضغط عليها.

اسباب ظهور المسامير:

انتعال الأحذية الضيقة ذات الكعب العالي أو ذات التكوين القاسي والغير طرية.
السير على الأرض الصلبة مثلاً أو السير حافي القدمين.
عدم ارتداء الجوارب عند انتعال الأحذية.
الإصابة بأمراض العظام أو الروماتيزم أو السكري.
زيادة الوزن, حيث تشكل الزيادة ضغطاً كبيراً على القدمين.



الوقاية

تجنب انتعال الأحذية الضيقة والصلبة أو ذات الكعب العالي.
انتعال الحذاء الملائم لمقاس القدم والأحذية اللينة و ارتداء الجوارب عند انتعال الاحذية المغلقة. (لتخفيف الضغط المباشر على الجلد)
عمل مغاطس من الماء الدافئ والصابون للقدمين وفركهما لتنشيط الدورة الدموية فيهما.
الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الفيتامين B2(ب2) كالجبن, السمك و البيض.


العلاج

يعتمد علاج مسمار اللحم على شقين, الأول وقائي عبر اتباع النصائح المذكورة في الأعلى لكي لا نصاب بالمسامير مجدداً أو نطيل عمر الاصابة الحالية, و الثاني دوائي عبر استخدام اللصاقات الطبية المخصصة لمسمار اللحم والتي تحوي مادة حامض الساليسيليت أو وضع محلول الكولوديون colodion ولكن بعد استشارة الطبيب, و يمكن استعمال كريم موضعي يحتوي على حامض الساليسيليت في حال لم تستطع ايجاد اللصاقات و يعطي الكريم نتائج أفضل أحياناً بحسب طبيعة الجسم.

قد يقوم الطبيب المختص بعلاج المسامير عبر جلسات كوي باردة عبر استعمال النتروجين لموضع المسامير وهي في أغلب الأحيان مؤلمة نوعا ما إلا أنها فعالة وخاصة بعد أن يصبح حجم المسمار كبيراً ويتأخر علاجه. و يختار البعض تلقي العلاج كاملاً في مراكز العناية الجلدية التي تستخدم مزيجاً من الطرق التقليدية المذكورة في قائمة العلاج البديل و الأدوية و أجهزة الحك الآلية و تعطي مشاركة هذه الطرق الثلاث نتائج مرضية غالب الوقت.



مسمار اللحم الاسباب والعلاج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق