السبت، 21 نوفمبر 2015

الدهون – انواع الدهون الغذائية واهميتها لصحة الانسان

فوائد الدهون الغذائية :
– الدهون عنصر أساسي وضروري للنمو والتطور .
– الدهون هامة لنمو الدماغ وصحة الجهاز العصبي .
– مصدر رئيسي للحصول على الطاقة اللازمة للحركة .
– تساعد الدهون على امتصاص فيتامينات إيه ، دي ، إي ، كي ، وهي الفيتامينات الذائبة في الدهون ولا يمكن امتصاصها إلا فيه .
– الدهون وحدة أساسية لبناء الهرمونات ، وهي الكيمائيات ال تي تنقل الإشارات من خلية لأخرى في الجسم .
– تعمل الدهون على عزل نسج الجهاز العصبي في الجسم ، والتي تعمل على ارسال الإشارات الحسية مثل الشم والتذوق من الخلايا إلى الدماغ وبسرعة .
– تساعد في الشعور بالشبع .
– تعمل الدهون على تجلط الدم .
– الحفاظ على صحة الشعر والجلد .

مفاتيح الغذاء السحرية لحرق الدهون :’
قد تتسائل حول الاطعمة التي تساهم اكثر من غيرها في حرق و تكسير الدهون في الجسم و لهذا نقدم لك عزيزي القارئ اهم الاطعمة و اقوها في تكسير الدهون :
1- الاطعمة ذات النكهه الحارة : لا نقصد هنا التوابل بصورة عامة و انما التوابل الحارة مثل الفلفل و الزنجبيل فهي ذات قدرة عالية على اذابة الكلسترول و تفكيك الدهون في الجسم .
2- البصل و الثوم : يتمتع البصل و الثوم بقدرة كبيرة على التعامل مع الكلسترول حيث يعدان اساس عمليات تذويب الدهون فبامكانك اضافة القليل منهما الى الوجبات التي تتناولها من ما يزود الطبق بالطعم الرائع لهما و يساهم في محاربة الدهون .
3 – فيتامين “ج C”- “” : تحفز الاطعمة الغنية بفيتامين ج على افراز انزيم يدعي الكارنيتين و هو من اقوى الانزيمات و اكثرها فعالية في اذابة الدهون و تحويلها الى طاقة يستفيد منها الجسم .
4- الاوميغا – 3 : تساعد الاوميغا -3- على حرق الدهون في الجسم و التخلص منها حيث تتواجد في الاغذية البحرية خاصة السلمون و التونه كما انها تتواجد في المكسرات مثل جوز “عين الجمل ” و اللوز و البندق و الفواكه مثل الافوكادو.
5- الحبوب الكاملة : ان تناول الاغذية التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل الارز البني و ارز البسمتي و الخبز الاسمر و الشوفان يسهم في تقليل كمية الدهون في الجسم كما انها سهلة الهضم و تساهم في حل مشاكل الامساك .
6- الشاي الاخضر : تكمن اهمية الشاي الاخضر في تحكمة بالتوتر في الجسم و مساعدته على الاسترخاء من ما يقلل نسبة الكلسترول في الدم كما انه يحتوي على مادة EGCG المضادة للاكسدة و التي تعمل على حرق الدهون طيلة اليوم .
7- اللبن الرائب : للبن فوائد كبيرة فهو يزود الجسم بكميات كبيرة من الكالسيوم التي يحتاجها الجسم كما ان تناول النوع قليل او منزوع الدسم منه يساهم في الحفاظ على قوة الجسم و تجنب مشاكل الدهون .
يمكن تحويل اللبن الى وجبة رائعة لا تقاوم باضافة الحبوب الكاملة له او خلطه بالفواكه و الشوفان .
8- تناول الخضار قليلة السعرات الحرارية : لجميع الخضراوات القدرة على محاربة الدهون الا ان البروكلي
و التوت و الكرفس هي الاعلى قدرة على محاربة الدهون و الاقل احتواء على سعرات حرارية .


مع تحيات مركز الحياة الصحي - هيلثي لايف الكويت
متخصصون في انظمة دايت و تخفيف الوزن



الدهون – انواع الدهون الغذائية واهميتها لصحة الانسان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق