الأربعاء، 18 مايو 2016

كل شيئ عن جرح الولادة الطبيعية

تعتقد كثيرات أن الولادة الطبيعية تحدث دون حصول فتح جراحي، لكن هناك بعض الولادات الطبيعية يلجأ فيها الطبيب إلى فتح جرح لتسهيل خروج الطفل من المهبل.
في هذا المقال، نقدم لكِ كل ما تريدين معرفته عن جرح الولادة الطبيعية أو عملية شق العِجَان.
ماذا يعني العِجَان؟
العِجَان هي مجموعة من العضلات والأربطة المفصلية، تمتد بين المهبل والشرج، وتثبت المثانة والرحم، كما تسند محتوى البطن عبر إقفال الحوض كليًا.
غير أن هذه العضلات والأربطة تسمح بمرور الأوعية والشرايين والمسالك البولية والمجاري التناسلية والشرجية.
وهناك بعض التمارين لتحضير العِجَان، تُعرف بتمارين كيجل، ستتمكنين من خلالها تجنب عملية شق العجان، لتفادي التمزق عند الدفع، كما ستحافظين على تماسك المهبل، وهو أمر ضروري.


لماذا يتم إجراء شق فيها خلال الولادة الطبيعية؟
عملية شق العِجَان تساعد على التقليل من مرحلة الدفع في أثناء الولادة، كما أنها تقلل من فرصة إصابة الجنين بنقص الأكسجين خلال الولادة، نتيجة طول زمن الدفع للأم، كما أنها تحمي جمجمة المولود من ضغط عضلات الحوض.
كما إن عملية شق العِجَان والخياطة تسمى بالمصطلح الطبي episiotom، وهي عبارة عن عملية جراحية بسيطة لشق العجان، حيث يقوم الطبيب بإجراء فتحة صغيرة في الجلد ما بين فتحة المهبل وفتحة الشرج (منطقة العِجَان)، للسماح بمرور رأس الجنين لحظة الولادة، ولمنعه من التسبب في حدوث تمزقات عشوائية تصل إلى فتحة الشرج وتؤثر على العضلات القابضة أو العاصرة لفتحة الشرج، والمحافظة على عضلات العجان، لمنع هبوطها بعد الولادة وحدوث مشكلات معقدة لها، ما يؤدي إلى ضعفها.
ما الحالات التي تحتاج لجرح الولادة الطبيعية؟
- في الحالات التي يكون فيها اضطرابات بمعدل ضربات قلب الجنين، بحيث إنه لا يستطيع الصمود أو تحمل فترات طويلة من الدفع في أثناء الولادة.
- في حالات احتياج الطبيب إلى مساحة حتى يستطيع استخدام الملقط الجراحي أو آلة الشفط لاستخراج الجنين في بعض الحالات الخاصة، كالمولود بالمقعدة أي رأسه لأعلى وحالة انحشار الكتف في الحوض.
- إذا كان حجم الجنين كبيرًا، ما تساعده هذه العملية بالمرور بسهولة، دون مضاعفات تذكر لأم أو للمولود ذاته.
- معظم حالات الولادة الأولى، لتجنب حدوث شقوق عشوائية في أثناء الولادة.
- تجرى العملية حين يولد الطفل قبل أوانه، كى لا يضطر رأسه إلى الدفع.


ما أنواع الخياطة بعد الولادة الطبيعية؟
النوع الأول يعرف بـmediolateral، وهو الخط من المنتصف ثم يأخذ بالميل إلى الجانب، مبتعدًا عن فتحة الشرج، وهو متبع أكثر في بريطانيا، وفي كثير من الدول.
أما النوع الثاني يعرف بـmedline، وهو أكثر شيوعًا في أمريكا، وله مميزات كثيرة، منها: فقدان الدم يكون أقل فيها، وأسهل من ناحية خياطتها، كما أن سرعة التئام الجرح أسرع من الأخرى.


لماذا يُفتح جرح الولادة الطبيعية؟
قد يُفتح الجرح لو لم يتم الحذر في التعامل معه، واتباع نصائح الطبيب، فيجب عدم الحركة العنيفة، وكذلك البعد عما يجعل الجرح يتوّرم ويلتهب، مثل المطهرات القوية، وكريمات التجميل، ووضع بودرة التلك، وكذلك أكل أكلات قد تسبب الإمساك.
وكذلك الحذر في أثناء الجلوس، فالأوضاع التي يتم فيها فتح الساقين، مثل القرفصاء قد تجعل الجرح يُفتح، ويفضل الجلوس على وسائد طرية.
وفي حال شعرتِ بأن الجرح قد فُتح بعد الالتئام، يجب التوجه للطبيب في أسرع وقت، ليقرر كيف يتعامل معه.


نصائح تساعد على التئام جرح الولادة سريعًا:
- استخدام كيس ثلج بشكل دائم، لتقليل تورم الجرح.
- تغيير الفوط الصحية بشكال مستمر.
- الراحة التامة والاستلقاء، ووضع وسادة أسفل القدمين.
- الاستحمام الدائم، والحفاظ على النظافة الشخصية.
- ممارسة تمارين كيجل بشكل منتظم، لتقوية عضلات العِجَان.
- الإكثار من الألياف في الطعام، وشرب الكثير من المياه.



كل شيئ عن جرح الولادة الطبيعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق